(adsbygoogle = window.adsbygoogle || []).push({ google_ad_client: "ca-pub-5518339337968440", enable_page_level_ads: true });

موسوعة هل تعلم | الجزء الثاني



هل تعلم؟
نفسياً
الإنسان بكلمة واحدة قد تتعدل نفسيته أو تتعكر طوال اليوم. لذا فكر ثمن كلامك قبل أن تقوله لأي إنسان

هل تعلم؟
- إذا تلامست قطعتين معدنيتين في الفضاء، ستذوبان مع بعضهما وتصبحان قطعة واحدة. وهذا يدعى بالالتحام البارد أو الإلتحام بالتلامس. وهذا لايحدث على الأرض لأن الأتموسفير تضع طبقة من المواد المؤكسدة على السطوح مما يمنع هذا من الحدوث.

قد يبدو هذا مشكلة كبيرة بالنسبة للأقمار الصناعية ومحطات الفضاء، ولكن بما أنها أتت أساساً من الأرض فهي مغطاة مسبقاً بهذه المواد.

هل تعلم؟
لدى ذِكر الثقب الأسود، يتخيله الأغلبية على شكل قرص ثنائي البعد يجذب كل شيء نحوه من جانب واحد ولا يظهر الجانب الآخر (أي كأنه ثقب فعلي في الفضاء يجذب الأشياء إلى حفرة عميقة)، وهذا ليس بغريب نظراً لاستخدام أفلام الخيال العلمي وعروض التلفزيون المعنى الحرفي للتسمية المجازية، ثقب وأسود، وتصويرها له على هذا الأساس.

ولكن في الحقيقة لايوجد فرق بين الثقب الأسود والنجم أو الكوكب من حيث الشكل فهو كروي الشكل، ويملك حقل جذب كبير جداً يعمل على سحب كل شيء باتجاهه من كل الإتجاهات، بسبب كثافته العالية، حتى الفوتونات لا تجنو من مغناطيسيته ولذلك نراه باللون الأسود.

No comments:

Post a Comment